خط الثلث


خط الثلث
خط الثُلُث هو نوع من الخطوط العربية، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجريوهو من أشهر أنواع الخطوط المتأصلة من الخط النسخي، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، لأنه يحتاج إلى كتابة بحرف القلم وسمكه. وهو من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف.

طوّر خط الثلث عبر التاريخ فكان في الأصل الأموي خط الطومار، وابتكر منه الخطاط ابن البواب خط المحقق والخط الريحاني، كما ابتكر من خط الثلث خط التوقيع ثم خط الرقاع ثم خط الثلثين، وخط المسلسل، ثم خط الثلث العادي، وخط الثلث الجلي وخط الثلثي المحبوك والخط الثلثي المرسوم، والخط الثلثي الهندسي، والخط الثلثي المتناظر.
أصل التسمية:
أصل تسميته أن العرب كانوا يكتبون بخط الطومار، والطومار ورق محدد حجمه وكبير، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحصان التركمانىلكنهم رؤوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثه وأبقوا على 12 شعرة وسموه خط الثلثين، بعده اختصروا الثلث الثاني إلى 8 شعرات وسمي خط الثلث

استخدم خط الثلث في تزيين الجوامع والمحاريب والقباب وبدايات المصاحف، كما استخدم في عناوين الكتب، وأسماء الصحف
يقسم خط الثلث إلى ثلاثة أنواع :
1.     خط ثلث مفرق.
2.     خط ثلث وسط.
3.     خط ثلث مشبك.
إضافة إلى:
·         خط الثلث الجلي.
·         خط الثلث المحبوك.
·         خط الثلث الزخرفي.
·         خط الثلث المختزل.
·         خط الثلث المتناظر.
·         خط الثلث المسلسل.








مميزات خط الثلث:
إن اهتمام الخطاطين بخط الثلث وخاصة الجلي على امتداد تاريخ الخط لم يكن أمرًا ناشئا من فراغ، فهو خط يتسم بالانسيابية والرشاقة، ونظرا لأنه لا يكتب بالسرعة التي يكتب بها خط النسخ فقد جري استخدامه في غايات فنية وليس لغاية الكتابة , فرأيناه في القطع والمرقعات واللوحات وغيرها من الأعمال الفنية. وهذا الخط يجعل الناظر اليه يعتاد الجمال والحركة المنتظمة , ولهذا فقط جرت العادة ان يعني بتعليمه للناشئين الجدد. ومن الطبيعي أن يكتب بقلم يتراوح سنه يعني 2: 2.5 مم. فإذا أتسع السن عن ذلك قليلا أطلق عليه الأتراك (طوقجة ثلث) اي الثلث المشبع , ثم يطلق عليه بعد ذلك اسم (الثلث الجلي) (ووصفته المصادر العربية القديمة بأنه جليل الثلث). وعندما يتسع السن عن المقاسات المعهودة في قلم البوص العادي يصنع له قلم خشبي ليكتب به , وتكون جسامة الكتابات الجلية بالقدر التي لا تعجز عنه يد الإنسان في حمل قلمه
تتم تراكيب الثلث او الثلث الجلي في الغالب برسم الحروف من أسفل إلي اعلي , حيث يضعها الخطاط كأنه يشيد بناء , حتى إذا تم كان في الغالب علي شكل مستطيل او مربع او شكل دائري بيضاوي. أما الاشكال التي تشذ عن ذلك فهي ترجع الي ذوق الخطاط او اهتمامه الخاص , لاسيما إذا وضع الخطاط تركيبًا على شكل زهرة او شكل طائر او غير ذلك , فيمكننا القول ان ذلك ليس له علاقة بإشباع رغبته بالرسم , وانما يرجع لمحاولة الخطاط للبحث عن شكل جديد وتركيب مختلف. ويطلق تعبير (كرفت ثلث) اي ثلث متداخل على التراكيب الشديدة التداخل التي يرسمها الخطاط لإبراز مهارته. ويراعي الخطاط عند لفظ الجلالة الا يقع أسفل التركيب، ويفعل نفس الشيء في تراكيب التعليق الجلي ايضا.



تعليقات